recent
أخبار ساخنة

ماهي انواع برامج الحماية من الفيروسات للكمبيوتر والموبايل Antivirus

الصفحة الرئيسية

حديثنا اليوم عن أنواع برامج الحماية من الفيروسات سواء كانت للكمبيوتر او للهاتف المحمول. ولا اقصد هنا الشركات المطورة لبرامج الحماية ياصديقى. أنا أقصد بحديثى عن ما هي انواع برامج الحماية من الفيروسات اي ماذا تقدم كل شركة من اصدارات لبرامج الحماية الخاصة بها ولماذا تم تصنيفها من Antivirus و Internet Security و Total Security او Smart Security وإلخ من الأنواع الأخري التي يجب عليك معرفتها قبل شراء وتثبيت البرنامج الخاص بك.

** صورة **

ما هي أنواع برامج الحماية من الفيروسات للكمبيوتر والموبايل

يوتيوب

أفضل برامج الحماية من الفيروسات Antivirus

في بداية انتشار برامج الحماية من الفيروسات للكمبيوتر منذ زمن بعيد قامت شركات تطوير برامج الحماية من الفيروسات بتصميم برامج لحماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات التي قد تضر ملفاتك الشخصية ومن أشهر تلك الشركات قديماً هي شركة Norton و شركة Kaspersky وكانوا يقدموا أفضل برامج حماية من وقت اصدارهم وكانت تعتبر أفضل برامج لحماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات والملفات الضارة التي كان يتعرض لها جهازك عن طريق توصيل وحدات تخزين خارجية مثل فلاشة USB او هارد ديسك خارجي , وظهرت شركات قوية أخري مثل AVG و Mcafee وأيضا Avira وكلهم كانوا يقدموا أفضل مالديهم لحماية جهازك من الفيروسات. وكانت كل تلك البرامج تحت مسمى Antivirus علي سبيل المثال كانت تنطق بهذا الشكل :

  • Norton Antivirus
  • Kaspersky Antivirus
  • AVG Antivirus
  • Mcafee Antivirus
  • Avira Antivirus

والعديد من البرامج الأخري التي كانت تقدم أفضل حماية من الفيروسات , وكانت تتم تحديث تلك البرامج عن طريق حزم تحديث يتم تنزيلها من على الإنترنت وتثبيتها بشكل يدوى بجانب برنامج الحماية المثبت على الويندوز.

تطور برامج الحماية من الفيروسات للكمبيوتر Internet Security

ومع مرور الوقت وانتشار الانترنت في المنازل لدى المستخدمين بدءت فيروسات جديدة فى الظهور واصابة ملفات المستخدمين مما يشكل ضرر بالغ لملفاتهم , فقامت شركات برامج الحماية من الفيروسات بتطوير برامج الحماية الخاصة بهم بتحديثين مهمين جداً :

  1. أولاً إستقبال تحديثات البرامج عن طريق سيرفرات أونلاين خاصة بشركة برنامج الحماية.
  2. ثانياً تطوير برامج مخصصة لحماية المستخدم من الفيروسات والصفحات الغير موثوقة التي قد يتعرض لها أثناء تصفحة على الإنترنت.

وهنا بدءت ثورة تطوير برامج الحماية بشكل كبير جداً حيث قامت شركات برامج الحماية من الفيروسات بتطوير برامجهم لتناسب جميع المستخدمين وقامت بعمل نوع جديد من برامج الحماية تحت اسم Internet Security وهو نوع مخصص لحماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات التي قد يصاب بها أثناء تصفح المستخدم على الإنترنت او اثناء فتحة لصفحات غير موثوقة وغير آمنة , وذلك عن طريق متابعة برنامج الحماية جلستك بالكامل على الإنترنت ومراقبة جميع ماتقوم به لتصدى جميع الهجمات الإلكترونية التي قد تضر ملفاتك وتصيبها عن طريق الخطأ من الإنترنت , ومن هنا اصبح لدينا نوعان من برامج الحماية أولاً ال Antivirus وثانياً ال Internet Security .

أفضل برامج الحماية من الفيروسات للهاتف المحمول

ومع تطور الهواتف المحمولة والتي تعتبر هى أرض خصبة للمخترقين والمتسللين بدءت ظهور بعض المشاكل من المتسللين وعديمى الضمير في اختراق الهواتف المحمولة بكل سهولة عن طريق ارسال ملفات او فتح روابط غير موثوقة يتم من خلالها اختراق الهاتف بكل سهولة. ومن هنا قامت شركات الحماية من الفيروسات بتطوير تطبيقات مخصصة للهواتف المحمولة تقوم بعمل فحص شامل لجميع ملفات الجهاز بما فيهم ملفات النظام Android System لتتأكد من سلامتها وعدم إصابتها بأي ملفات خبيثة قد تضر الهاتف بشكل عام وقامت بتطوير تطبيقات حماية الهاتف من الفيروسات سواء كانت ملفات موجودة على الهاتف نفسه او ملفات قد يصاب بها الهاتف عن طريق التصفح على الإنترنت , بالإضافة لميزة الكشف عن التطبيقات المثبته هل هي سليمة ام ضارة وبها ملفات غير آمنة وتم تسمية هذا النوع من تطبيقات الحماية بإسم Mobile Security .

حماية عمليات الدفع الإلكتروني على الإنترنت

ومع ظهور مواقع الشراء من الانترنت او الشراء اونلاين مثل امازون Amazon او نون Noon او جوميا Jumia او بعض المواقع المشهورة مثل Ali Express و eBay و Alibaba وغيرها من المواقع الشهيرة وبدء المستخدمون في استخدامها والاستفادة منها فى شراء منتجاتهم من على الانترنت ظهر نوع جديد من الإختراق هو سرقة الحسابات البنكية و سرقة البطاقات البنكية للمستخدمين عن طريق تحويلهم لروابط غير صحيحة ليكتبوا فيها معلومات بطاقة الدفع الخاصة بهم وبعد تأكيدهم لعملية الدفع يتم إرسال المعلومات للمتسلل ليستخدمها في سرقة أموال المستخدم.  ومن هنا جاءت فكرة تطوير برامج الحماية من الفيروسات لتكون قادرة على حماية عمليات الدفع الخاصة بالمستخدمين من السرقة عن طريق تحويل المستخدم لمتصفح مخصص يقوم فيه بعملية الدفع الخاصة به بأمان , ويكون هذا المتصفح مأمن بالكامل عن طريق شركة برنامج الحماية المثبت على الكمبيوتر والذى صدر تحت اسم Total Security او Smart Security حسب تسمية بعض الشركات.

أفضل 11 برامج مكافحة للفيروسات للكمبيوتر والموبايل

تعرفنا على أنواع برامج الحماية من الفيروسات وما دور كل نوع منهم لتكن على علم اثناء شراء برنامجك الخاص ماذا يفعل بالضبط دون شراء برامج ذات تكلفة عالية وانت غير مستفيد منها , سنتعرف حالياً على أفضل برامج مكافحة للفيروسات في عام 2024 وما بعده لان شركات الحماية من الفيروسات تقوم بتطوير برامجها بشكل مستمر :

  1. برنامج Bitdefender : ويعتبر أفضل برنامج في العالم لمكافحة الفيروسات ولا يستهلك الكثير من الموارد بالإضافة للكثير من المميزات الأخري.
  2. برنامج Kaspersky : يتميز برنامج كاسبر بحماية ممتازة من الفيروسات بالإضافة لبعض الميزات الإضافية لحمايتك أثناء تصفح الإنترنت.
  3. برنامج ESET ويعد من أفضل برامج الحماية من وجهة نظرى. وذلك نظراً لسهولتة ويمتاز بواجهة مستخدم سهلة وبسيطه وأيضاً خفيف جداً على موارد الجهاز. 
  4. برنامج Norton : وهو أحد أفضل برامج مكافحة الفيروسات بشكل عام للكمبيوتر والموبايل.
  5. برنامج Mcafee : وهو الأفضل لحماية الكمبيوتر والموبايل من الفيروسات أثناء إستخدام الإنترنت , وتوجد منه أنواع أخري كثيرة.
  6. برنامج AVG : ويعد من أقدم وأفضل برامج الحماية من الفيروسات للكمبيوتر وأيضاً للأندرويد ويمتاز بمميزات قوية تجعلة الأفضل لهذا العام.
  7. برنامج TotalAV : وهو برنامج يصلح للمستخدمين بشكل عام لانه يمتلك واجهة سهلة وأيضاً يحمي الكمبيوتر من الفيروسات.
  8. برنامج Intego : هو الأفضل لحماية أجهزة الماك Mac من الفيروسات , ويأتي بمجموعة أدوات رائعة لتحسين الأداء.
  9. برنامج Avira : يعد أفيرا من أفضل وأخف برامج الحماية للكمبيوتر او الموبايل من بين كل البرامج الأخري ويمتاز بحماية قوية لملفاتك.
  10. برنامج Trend Micro : يمتاز هذا البرنامج بمحرك جيد جداً لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة , بالإضافة لمتصفح ويب ممتاز يراقب المخاطر الأمنية.
  11. برنامج Malwarebytes : برنامج قوي جداً يصلح بشكل أكبر للأجهزة المتوسطة ومتخصص في حماية الكمبيوتر من الملفات الخبيثة وملفات الإختراق والتجسس.

برنامج الحماية الأساسي لنظام تشغيل ويندوز Windows Defender

يعتبر ويندوز ديفندر برنامج مخصص لحماية الكمبيوتر وهو برنامج مجاني تماماً من شركة مايكروسوفت , توفرة للمستخدمين بشكل مجاني لحماية نظام التشغيل من الملفات الضارة والبرمجيات الخبيثة التي قد يتعرض لها الكمبيوتر اثناء تصفح الانترنت او فتح المواقع الغير آمنة , ولكنه ليس الأفضل فبديلاً عن إستخدامة للحفاظ على ملفاتك فى أمان يمكنك استخدام برامج الحماية الأخري المذكورة بالأعلي لتتأكد أن ملفاتك بأمان.

عروض برامج الحماية من الفيروسات المجانية

تقدم شركات الحماية من الفيروسات عروض مجانية للمستخدمين كل حين وأخر , وتتيح لك تلك العروض الحصول على فترة تجريبية مجانية يمكنك الحصول عليها بين حين وأخر لتجربة برنامج الشركة بجميع خدماته ولتكن متطلع على جميع المميزات التي يقدمها البرنامج وتقرر بشكل نهائى هل ستشتري هذا البرنامج ام لا , وانا هنا لا اقصد الفترة التجريبية المجانية التي تحصل عليها عند تثبيت البرنامج والتي قد تصل ل 15 يوم مجاناً. انا هنا أقصد عروض مجانية أخري تصل مدتها ل 6 شهور لبرامج الحماية والتي سأترك لك رابط للتعرف عليها هنا :

الحصول على اشتراك كاسبرسكي Kaspersky أنتي فيرس مجاني لمدة 6 شهور .

الحصول على اشتراك افيرا Avira لمدة 3 شهور ببلاش .

الحصول على عرض مجاني لمدة 3 شهور بيت ديفندر Bitdefender .

اشتراك ايست ESET ببلاش كل شهر ومفاتيح ترخيص مجانا .

بالإضافة لشرح مخصص عن كيفية التعرف على مواقع الاحتيال لتجنبها.

طريقة التحميل من الموقع الخاص بنا اذا كنت لاتعلم كيفية التحميل

google-playkhamsatmostaqltradent